أكتب .. صوَر .. وثَق
إنتهاكات حقوق الإنسان

دليل صحافة البيانات طريقك نحو قصة حقوقية متينة

الخميس 7 ايلول 2017

دليل صحافة البيانات لمنظمة “صحافيون من أجل حقوق الإنسان” الكندية (JHR) يعد مرجعا عربيا للصحفيين الأردنيين والعرب، في كيفية إعداد قصص صحفية حقوقية تعتمد على البيانات أساسا لهم.

 

الدليل متخصص، يحمل عنوان “صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان”، من تأليف الصحافي المصري عمرو العراقي، الذي أعده لصالح JHR وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.

عمرو العراقي، تحدث عقب إطلاق الدليل، عن أهمية الدليل كواحد من المراجع التدريبية المهمة في صحافة البيانات نظرا لندرة المؤلفات العربية المختصة في هذا الشأن، كما تحدث عن قدرة البيانات في حال معالجتها وتحليلها السليم على مساعدة الصحافيين في إنتاج قصص صحافية معمقة.

تقدّم المنظمة الدليل لمساعدة الصحافيين المهتمين بتطوير أدواتهم باستخدام مستجدات الصحافة الحديثة في تعلم طرق جمع وتحليل البيانات حول قضايا حقوق الإنسان والكتابة عنها.

يقع الدليل في (112) صفحة، ويحتوي على أربع وحدات تبين الأولى منها طرق العثور على بيانات لقصص صحافية، وتوضح الوحدة الثانية كيفية تنظيم البيانات باستخدام الصيغ المختلفة لحفظ البيانات وتنظيفها، بينما تقدم الوحدة الثالثة طرق تحليل البيانات للعثور على قصص صحافية، فيما تجمل الوحدة الأخيرة مبادئ السرد البصري للبيانات وتطبيقاته.

كما يُرفق الدليل أمثلة متعددة لموضوعات حقوق الإنسان والأنماط المختلفة في التعامل معها استنادا إلى التحليل المعمق والبحث الدؤوب والتصنيف العلمي للمعلومات، مستندا على مستجدات مدارس صحافية عالمية حديثة.

الدليل من تأليف الصحافي المصري عمرو العراقي، المتخصص في صحافة البيانات، ومؤسس أول موقع متخصص في صحافة البيانات في العالم العربي، وقد ساهم العراقي في تدريب عدد من الصحافيين على تصميم البيانات بالتعاون مع شبكات إعلامية دولية.

ويصدر الدليل بنسختيه الورقية والإلكترونية عن منظمة “صحافيون من أجل حقوق الإنسان” وهي منظمة تطوير إعلامي دولية تعمل منذ 2002 في 27 دولة حول العالم، وذلك لتمكين الإعلام من حماية وتعزيز حقوق الإنسان عبر بناء قدرات الصحافيين على تغطية قضايا حقوق الإنسان بشكل أكثر فاعلية.

 

اضغط هنا لتحميل دليل صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان.


أضف تعليق

 

*