أكتب .. صوَر .. وثَق
إنتهاكات حقوق الإنسان

متساوون-الحلقة السادسة- إلتزام الأردن بتهيئة بيئية لذوي الإعاقة

الثلاثاء 29 آب 2017

في الحلقة السادسة من برنامج “متساوون” تناول فريق JHR واقع التسهيلات البيئة للمواطنين من ذوي الإعاقات المختلفة.

تحدث فيها الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، د. مهند العزة عن أهمية توفير وصول المواطنين من ذوي الإعاقة إلى الأماكن العامة والمباني الخدمية عبر تسهيلات بيئية شاملة.

 

يلتزم الأردن بالإتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة، فيما تخصص المادة 9 المتعلقة بإمكانية الوصول، كذلك قانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم (20) لسنة 2017.

تتفاوت المؤسسات فيما بينها من حيث تطبيق المعايير والكودة، لكن ثمة تقصير في الغالبية، وفق رصد مبادرات معنية بتعقب التسهيلات البيئية “كوميستر” و”أردن بلا عوائق”.

 

المجلس الأعلى، يرسم سياسات لتشجيع وحث المؤسسات المختلفة على الاخذ ببنود القانون والاتفاقية وتطبيقها، ويؤكد العزة أن هناك جهود بذلت مثل مباني ديوان الخدمة المدنية والجامعة الأردنية التي أصبحت صديقة لذوي الإعاقة.

 

الصحفي والمتخصص بقضايا حقوق الإنسان، رامي زلوم، يعتقد أن ثمة مؤسسات تقوم شكلا بتطبيق التسهيلات ولكن في الداخل لا يوجد تسهيلات، حيث ان “الترمبا” ليست تهيئة بيئية في مبنى طالما أن ثمة طوابق غير مؤهلة لذوي الإعاقة.

 

تنص الإستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة للمرحلة الثانية (2010 – 2015) تنص على كفالة إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل متكافئ إلى البيئة المادية المحيطة ووسائل النقل وإزلة كل العوائق في كافة محافظات المملكة.

 

يشير سند أبو عساف، من مبادرة كومستير ا لمتخصصة في دمج ذوي الاعاقة في مختلف المجالات، إلى أن ثمة مبادرات كالتي ينشطون فيها قاموا سابقا بناء مسار لذوي الإعاقة للوصول إلى المدرج الروماني إبان مهرجان البلد، غير أن الأمانة أزالة التهيئة بمجرد إنتهاء المهرجان، بحجة أن مهندسي الأمانة لا يرونها مناسبة هندسياً، يقول “هذا مرده عدم الإكتراث، واهتمام”.

د. رفيدة الحروب من مبادرة أردن بلا عوائق، تقوضح أن نهج المبادرة يعتمد على الرصد المباشر الميداني، للمؤسسات والمباني الخدمية والتجارية، حيث يقوم أثنين من المبادرة إضافة إلى منهدسين يزورونن المكان ويتواصلوا مع القائمين عليه ويقدمون النصائح والطلب لأجل مراعاة التهيئة البيئية.

وتابعت أن ثمة تجارب مضيئة يجب أن تعزز، مثلا أحد المقاهي قام بوضع إشارة وعلامة للمكفوفين على مدخل المقهى، وهذا بالضرورة يسهل من إقبال الأشخاص من ذوي الإعاقة إلى المكان.

برنامج متساوون يرصد واقع حقوق الإنسان في الأردن، لمنظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان الكندية بالشراكة مع راديو البلد وبدعم من سفارة هولندا في الأردن. من إعداد وتقديم الزميل محمد شما فيما تتابع الزميلة روزان القيسي التعليقات والردود على شبكات التواصل الإجتماعي.

ويبث البرنامج كل آخر ثلاثاء من كل شهر على مدى عام كامل، ويرصد الوقائع والأحداث المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان في الأردن، ويناقش كل قضية يتناولها بمقياس حقوقي مع الخبراء والمختصين وأصحاب الشأن.


أضف تعليق

 

*