أكتب .. صوَر .. وثَق
إنتهاكات حقوق الإنسان

زيادة الوصول إلى المعلومات من خلال الإعلام في الأردن

الأربعاء 28 أكتوبر 2020

انطلق مشروع منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان JHR ” زيادة الوصول إلى المعلومات من خلال الإعلام في الأردن” أواخر العام 2018 بدعم من سفارة مملكة هولندا في الأردن الهادف إلى تشجيع حرية الصحافة والنفاذ إلى المعلومات والحوار العام من خلال النهج القائم على الحقوق لتطوير وسائل الإعلام في الأردن.
نفذت المنظمة خلال العامين، 12 جلسة نقاشية وحلقات إذاعية حول موضوعات ذات صلة بحقوق الإنسان بهدف إشراك الجمهور في النقاشات وتبادل الأفكار حول الآثار المترتبة على قضايا حقوق الإنسان في الحياة اليومية وإدماج ممثلي الحكومات بالحوار العام إلى جانب ممثلين عن المجتمع المدني.
أقامت المنظمة 4 ورشات تدريبية ل 68 صحفي وصحفية في محافظات العاصمة، كرك، معان والزرقاء، بهدف تعزيز مشاركة صحفيين من مختلف المناطق، وضمان مساواة الفرص بين المحافظات وتحديدًا في محافظات الجنوب.
كما وانتجت المنظمة 49 قصة صحفية معمقة و12 تحقيقا صحفيا فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وكانت جائزة أفضل ثلاثة تقارير صحفية والتي تهدف إلى تكريم أفضل قصص صحافية تناولت موضوعات ذات صلة بحقوق الإنسان كل عام، تم إقامتها على مدى سنتين (2018-2019) حاز خلالها صحفيون بجوائز لأفضل قصص نالت التقدير والتقييم الأعلى من قبل لجنة تحكيم تطوعية مكونة من صحفيين وأكاديميين مشهود لهم..
تصدر المنظمة قريبًا دليلا إرشاديًا للتحقيقات الصحفية وحقوق الإنسان أعده كل من الزملاء مصعب الشوابكة، محمد اغباري ودانة جبريل.
وشمل المشروع إعداد دراسة تحليلية لتغطية عينة من وسائل الإعلام لقضايا حقوق الإنسان على قسمين في شهر آذار 2019 وآذار 2020 أعدها الباحث المتخصص بالتنمية الإعلامية محمد غنيم.





أضف تعليق

 

*