أكتب .. صوَر .. وثَق
إنتهاكات حقوق الإنسان

حلقة نقاشية: من المزارع إلى المستهلك من المستفيد على صوت الكرك

الأحد 19 تموز 2020

ناقشت مقدمة الحلقة الإذاعية تقوى البطوش عبر أثير إذاعة صوت الكرك مخرجات تحقيق مجلة حبر “من المزارع إلى المستهلك: من المستفيد من رفع أسعار الخضار؟” الذي أعده الزميل عمار الشقيري بالتعاون مع منظمة صحافيون من أجل حقوق الإنسان، حول واقع المزارعين والمحصول الذي يدخل في حلقة من التجارة إلى طريق يخرج المزارع من الدائرة خاسرًا.

حاورت البطوش المزارع عابد الضلاعين تجربته الخاصة في زراعة البندورة، متحدثًا عن تجربته الخاصة في التعامل مع المحصول وما تمر به من محطات الأمر الذي أعتبره تأثير مباشر له شخصيًا.

سوق الخضار المركزي التابع لأمانة عمّان يستحوذ على الحصة الأكبر من بين حصص الأسواق؛ إذ يستقبل السوق نحو 70% من إنتاج المملكة من الخضار والفواكه، وفقا لمدير السوق أنس محادين للزميل الشقيري.

بوستر الحلقة الإذاعية


وتحدث محادين في الحلقة عن دور الأمانة في التعامل مع حلقات البيع والشراء وما تطبقه أمانة عمان الكبرى من خلال السوق المركزي.

كما تتحدث في الحلقة المهندسة رزان زعيتر، وهي رئيسة الشبكة العربيّة للسيادة على الغذاء، أهمية إنشاء اقتصادات اجتماعيّة موجهة لحماية المزارعين.

وتقول أنَّ حماية المزارع من خلال تحديد سعر بعض المحاصيل مثل البندورة، يؤدي إلى حماية المزارع والمواطن في الوقت نفسه، كما تشير في التحقيق، لكنها تنتقد إدارة ملف الزراعة ومعتبرة بأن الظروف المتعلقة بفيروس كورونا المستجد ربما أعطت للسلطات الفرصة لإعادة التفكير بأهمية الزراعية وحمايتها.

الحلقة الإذاعية واحدة من سلسلة نشاطات منظمة صحافيون من أجل حقوق الإنسان وضمن شراكتها مع العديد من وسائل الإعلام المحلية منها راديو البلد، راديو فرح الناس، راديو النجاح، راديو الظليل ومجلة حبر وجريدة الغد وموقعي عمان نت وجو24 وأحداث الساعة. تعمل المنظمة في مشروعها بالأردن حول تعزيز الوصول إلى المعلومات من خلال الإعلام المدعوم من سفارة مملكة هولندا في الأردن.

شاهد الحلقة هنا على البث المباشر لصفحة راديو صوت الكرك

أضغط هنا
استمع إلى الحلقة
أضغط هنا


أضف تعليق

 

*