أكتب .. صوَر .. وثَق
إنتهاكات حقوق الإنسان

متساوون- الحلقة التاسعة-واقع العمالة الأردنية والمهاجرة في ظل الأوضاع الاقتصادية

الإثنين 5 شباط 2018

حلقة جديدة من برنامج متساوون الذي يبث على أثير راديو البلد لمنظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان، بدعم سفارة مملكة هولندا في الأردن.

هل يمكن القيام باستثناءات واردة بالأنظمة والتعليمات والقرارات والتي تؤدي الى التمييز ضد العمال المهاجرين وبالتالي تعزيز عدم المساواة؟ كقرار الحد الأدنى من الأجور والذي يطبق على الأردنيين فقط مثلا … أو حرمان السوريين الذين يحصلون على تصاريح عمل حرة في قطاع الانشاءات من الاشتراك في الضمان الاجتماعي؟؟

طيب هل هناك انعكاسات على فرص العمالة الأردنية في السوق المحلية من قبل العمالة المهاجرة؟

وجود عمالة وافدة يحرم الكثير من الاردنيين من فرص العمل هذا ما أكده خبراء في التشغيل في وزارة العمل؟ لان هذه العمالة تنافسهم في كل القطاعات بسبب قبولهم لظروف عمل غير لائقة

لندا كلش، مديرة مركز تمكين للمساعدة القانونية حقوق الإنسان، تحدثت للبرنامج عن أثر رفع الأسعار على العمال المهاجرين والأردنية على سواء.
فيما أوضح الناطق الاعلامي باسم وزارة العمل، محمد الخطيب، عن دور وزارة العمل في التعامل مع ملف العمالة وتنظيم السوق بما يخدم حماية حقوق الإنسان.
كان التقرير السنوي الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية الخاص بالاتجار بالبشر الأردن، صنف الأردن بالمستوى الثاني ل 11 عاما على التوالي، وفق صحيفة الرأي. “أن الأردن غير ملتزم بالمعايير الدنيا لقانون حماية ضحايا الاتجار بالبشر ،، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يبذل من جهد للوفاء بهذه المعايير”.


أضف تعليق

 

*