أكتب .. صوَر .. وثَق
إنتهاكات حقوق الإنسان

متساوون- الحلقة السابعة- الإساءات الجنسية بحق الأطفال

الثلاثاء 26 ايلول 2017

“مسكوت عنه مش معناه مو موجود، الإساءة الجنسية عنف خلف أبواب مغلقة”..كان ذلك واحداً من شعارات حملة مدنية تنفذها منظمة اليونيسف بالتعاو مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة، الرامية إلى توعية المجتمع من مخاطر الاساءات الجنسية المسكوت عنها بحق الاطفال.

ما يقرب نصف القرارات القضائية المفصول بها، للعام الجاري 2017، “صدر بها حكم براءة”، وتتراوح النسبة السنوية للإدانة في هذا النوع من الجرائم بين 30 الى 40%.

ادارة حماية الاسرة في الأمن العام، تفيد أن العام 2016 شهد تسجيل 8800 حالة عنف ضد امرأة وطفل، تتعلق بأنواع العنف المختلفة، الجسدي والنفسي والجنسي والعنف الإلكتروني، نحو نصفها متعلقة بالأطفال. لكن السرحان لم يتطرق بحديثه إلى تفصيلات تلك الشكاوى.

في الحلقة السابعة من برنامج متساوون، تحدثت الزميلة نادين النمري، المتخصصة بتغطية قضايا الطفولة، عن الإساءات الجنسية التي يتعرض لها الأطفال، والإطار التشريعي الوقائي، فضلا عن تعامل الدولة مع الحوادث التي وقعت مؤخرا.

النمري، التي نشرت بالتعاون مع منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان تحقيقا حول الموضوع مؤخرا في جريدة الغد وحمل عنوان “ضعف التبليغ وانعدام الأرقام وغياب برامج التوعية أخطار تهدد سلامة الأطفال..عنف جنسي ضد الأطفال خلف أبواب موصدة“تناول بالتفصيل حوادث وقعت ودور الدولة والمجتمع المدني والوعي المرتبط مباشرة بها.

 

فيما تشير المحامية هالة عاهد إلى أن الإطار القانوني الجيد على المستوى المحلي والدولي والمدني غير المواكب لحقوق الطفل ومتابعة الاساءات المحتملة على الاطفال.، .

ويعلق ممثل المجلس الوطني لشؤون الأسرة، حكم مطالقة حول دور المجلس الراسم لتشريعات وقائية من حيث حملة مستمرة للتوعية بحقوق الطفل والحماية من الاساءات.

برنامج متساوون، لمنظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسان الكندية بالتعاون مع راديو البلد وبدعم من سفارة مملكة هولندا في الأردن يبث على أثير راديو البلد 92.4 FM.برنامج متساوون من إعداد وتقديم الصحفي محمد شما.


أضف تعليق

 

*